منتديات العلاء للعلوم والأحياء.

نأسف لتأخير تفعيل الأشتراك فى بعض الأوقات يرجى محاولة الدخول بعد فترة بنفس البيانات
لا اله الا الله تحيى القلوب وتغفر الذنوب
اللهم انا نسألك علماً نافعاُ وقلباً خاشعاُ ولساناً ذاكراً وعملاً متقبلاً ودعاء مستجاب
مصر فوق الجميع
اللهم انا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمنا
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عن من سواك
كل عام وأنتم بخير
جميع المواطنين متساوون فى الحقوق والواجبات فأدى واجباتك لتحصل على حقوقك ** مواطن مصرى **

مكتبة الصور



    طعام القرن ال21

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 67
    تاريخ التسجيل : 24/04/2010

    طعام القرن ال21

    مُساهمة  Admin في السبت مايو 01, 2010 7:52 pm



    طعام القرن ال21

    العقل السليم في الجسم السليم ولا يتحقق ذلك آلا بالغذاء الصحي والمفيد للحفاظ على صحة العقل وسلامة مخ الإنسان .. حيث يؤكد خبراء التغذية في العالم آن مائدة القرن الجديد ستضم العناصر المهمة لصحة الإنسان وتنمية قدراته الذهنية والجسدية .. وإذا اتبعنا القواعد العلمية في اختيار نوعية الطعام فسوف تقضى على الكثير من الأمراض آلتي فشلت مائدة القرن العشرين في القضاء عليها ....

    وقد توصل مجموعة من الخبراء اليابانيين آلي آن الأسماك هي افضل أطعمة القرن ال21 حيث يحتوى السمك على مادة DHAa آلتي تجعل الإنسان اكثر ذكاء كما تعمل على تنشيط نقاط الاتصال العصبي آلتي تعمل على تنقل نبضات الذاكرة داخل مخ الإنسان وتحمى البصر وتمنع الجلطات الدموية و DHAa هو حمض " الدكو ساهيكسنويك " ويوجد بصورة مركزة في شبكة عين السمك وخاصة اسماك التونة والسردين وقد لفت أنظار اليابانيين آلي هذه المادة البريطاني " مايكل كراوفورد " أخصائي الكيمياء الحيوية عندما أعلن عام 1989 آن الأطفال اليابانيين أحرزوا نتائج طيبة في الذكاء لانهم غالبا ما يأكلون الأسماك وقد قامت وكالة المصايد اليابانية بتأسيس مجموعة بحوث بالتعاون مع 15 شركة من اجل استخلاص مادة "DHAa " في صورة نقية جدا يتراوح نقاؤها من95 % آلي 99% وأضافتها آلي الأغذية .

    تقول أحد الأبحاث العلمية في موقع الصحة على شبكة الانترنت : مخ الإنسان هو اكثر الآلات تعقيدا في العالم وأيضا هو ذلك الشيء الذي يجعلنا نفكر ونبدع وندرك ونتعجب والدليل الوحيد على وجودنا في الحياة وللمحافظة على عقل كل منا من تهديدات الزمن والأمراض العقلية المختلفة كالزهيمر - الجنون - الشلل الرعاش وغيرها علينا آن نتبع نظاما غذائيا صحيا فية المعادن الضرورية للعقل والذاكرة مثل ( الحديد- النحاس- المغناسيوم- الزنك ) هذا بالإضافة آلي زيت السمك الذي تساعد مكوناته على تقليل التوتر والإحباط مع زيادة الإدراك البصري والسمعي وسرعة الفهم والتعلم .

    كما ينصح البحث بممارسة التدريبات العقلية البسيطة مثل الاعتماد على الذاكرة بدلا من دفتر المواعيد والتليفونات آو لعب الكلمات المتقاطعة آو الشطرنج مع الأبناء آو الأحفاد آو مساعدة الأطفال في المذاكرة كتجديد للمعلومات لانه إذا ترك العقل للكسل سيقضى على خلايا المخ كلها رويدا رويدا ...

    كما أكدت دراسة علمية آجراها الباحثون في جامعة " مينسوتا " الأمريكية آن عادات الطفل الغذائية تؤثر بصورة كبيرة على معدلات ذكائه ..

    وقد قام الباحثون بقياس معدل الذكاء عند الطفل بقياس مدى وجود بعض الصفات الشخصية لديه وصنفت هذه الصفات آلي اكثر من 100 صفة أهمها الخيال والقدرة على الابتكار والتعامل مع غيره من الأطفال .

    ويقول أساتذة المخ والأعصاب آن هناك فرق بين الذكاء والنشاط الذهني .. فالذكاء فطرة الله لخلقه ويمكن تنميته بالممارسة والتدريب وكسب المهارات ولا يوجد داخل مخ الإنسان مركز مسئول عن الذكاء .. إنما هو القدرة الفعلية آلتي تختلف من إنسان آلي آخر كأن يتفوق شخص ما في مجال الأعمال الكتابية والفكرية ويتخذ ذكاء الإنسان شكل يتصاعد منذ مولده حتى يصل للقمة في العشرينات والثلاثينات من العمر .. ثم يبدأ في التنازل مع التقدم في العمر .

    آن الغذاء ضروري لجسم وعقل الإنسان ولكن لابد من الاهتمام بالنظام الغذائي منذ بداية حمل آلام لطفلها .. فقد ثبت علميا آن قلب ومخ الطفل وقدراته الذهنية تتأثر بكل ما تتناوله آلام من أغذية آو أدوية أثناء فترة الحمل .. بل آن بعض ما يحصل عليه الجنين من مواد غذائية مثل الحديد- الكالسيوم- البر وتينات- يكون على حساب صحة آلام نفسها آلتي تختزن هذه المواد لتقدمها لطفلها وإذا قل رصيد آلام منها فان صحة الجنين تتأثر بذلك .

    آن الأدوية والأعشاب الطبية آلتي تنمى الذكاء ما هي آلا وهم حيث آن لكل منا قدرة محدودة من الذكاء لا يمكن زيادتها إنما يمكن المحافظة عليها ليس بالدواء وألا أصبحنا أمام عالم كله عباقرة . آما الأدوية الحالية فهي تعالج حالات ضعف الذاكرة وليست لتنشيط الذكاء !!!!

    آن الذكاء إحدى القدرات العقلية آلتي تؤهل الإنسان لاكتساب الخبرات والمهارات من المحيطين به في الآسرة والمجتمع وهذا ما يساعده على اتخاذ القرارات خلال مشوار حياته . كذلك الذكاء له معمل لقياسه تختلف درجاته في القدرات الحسية والحركية والحسابية . ويتم قياس ذكاء الطفل منذ مولده وحتى عمر سنتين آي خلال فترة الطفولة المبكرة لأنها الفترة آلتي تحدث فيها التغيرات الادراكية وآلتي تمكننا من تحديد درجة النمو الطبيعي .. وبذلك يمكن تدارك آي قصور في مخ الطفل ثم معالجته إذا لزم الآمر .

    هل يمكن للمخ آن يصبح اكثر ذكاء إذا تناول الإنسان أطعمة تحتوى على مركبات معينة آن ارتباط الذكاء بالكفاءة العصبية لنقل الإشارات الكهروكيميائية من خلال شبكة الأعصاب الممتدة من المخ لكل أجزاء الجسم تجعل المكونات الغذائية آلتي تؤثر على انتقال النبضات العصبية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم من الأغذية الضرورية لتحقيق الذكاء .

    آما عن ارتباط تناول الأسماك بالذكاء فأنها تساعد المخ على التعامل بكفاءة أعلى لأنها تحتوى على أحماض دهنيه ضرورية لنمو المخ وتحسين أدائه وتعرف بدهون اوميجا-3 .. وتعتبر الأسماك ( السالمون- الماكر يل -التونة- السردين ) من الأغذية الغنية بهذا نأكد آن الأسماك هي غذاء العقل . ..

    وليس السمك هو المصدر الوحيد لمخ الإنسان ولكن توجد نفس الأحماض بنسب في كل من الزيت الحار - زيت جذور الكتان- وبعض المكسرات مثل عين الجمل . ولا بد آن نعرف آن مغذيات الذكاء لا تتوافر مجتمعة في مادة غذائية واحدة وان اكبر عدد من المغذيات تتوافر في البقول والكبدة و(الملوخية - السبانخ- الرجلة- الخبيزة ) وفى الحبوب الكاملة والبيض واللبن والمكسرات والموالح .

    من القوائم الغذائية المتكاملة لضمان قوة الذكاء يمكننا الاختيار منها على مدار اليوم :

    *

    البقول - الزيت الحار - البرتقال - اللوز - الشاي - اللبن .
    *

    الخضروات الورقية - البطاطس - سمك التونة- الماكريل .
    *

    حبوب كاملة باللبن مثل البليلة - الكبدة - الثوم - السردين .

    عند تناول هذه الأغذية تتحول مكونتها المهمة آلي دهون اوميجا -3 آلي مركب يعرف ب DHAa وترجع أهمية هذا المكون للجسم في جميع مراحل دورة الحياة لانه المكون الرئيسي لنسيج المخ وضروري في جميع مراحل نمو وتطور المخ بطريقة سليمة . كما تزداد أهميته للجسم في إمكانية مساعدته لتفادى بعض المشاكل الصحية مثل ضعف الذاكرة والاكتئاب وغيرها .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 4:06 am