منتديات العلاء للعلوم والأحياء.

نأسف لتأخير تفعيل الأشتراك فى بعض الأوقات يرجى محاولة الدخول بعد فترة بنفس البيانات
لا اله الا الله تحيى القلوب وتغفر الذنوب
اللهم انا نسألك علماً نافعاُ وقلباً خاشعاُ ولساناً ذاكراً وعملاً متقبلاً ودعاء مستجاب
مصر فوق الجميع
اللهم انا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمنا
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عن من سواك
كل عام وأنتم بخير
جميع المواطنين متساوون فى الحقوق والواجبات فأدى واجباتك لتحصل على حقوقك ** مواطن مصرى **

مكتبة الصور



    عسل النحل شفاء ودواء

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 67
    تاريخ التسجيل : 24/04/2010

    عسل النحل شفاء ودواء

    مُساهمة  Admin في السبت مايو 01, 2010 7:39 pm


    عسل النحل شفاء ودواء

    - ورد في الصحيحين من حديث أبي المتوكل عن أبي سعيد الخدري أن رجلا أتي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي يشتكي بطنه ـ وفي رواية استطلق بطنه ـ فقال "أسقه عسلا" فذهب ثم رجع فقال: قد سقيته فلم يغن عنه شيئًَا ـ وفي لفظ فلم يزده إلا استطلاقًا مرتين أو ثلاثًا، كل ذلك ويقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ "أسقه عسلا" فقال له في الثالثة أو الرابعة "صدق الله وكذب بطن أخيك".
    "وفي صحيح مسلم في لفظ له " إن أخي عرب بطنه "أي فسد هضمه" أخرجه البخاري في الطب" (10/ح 5684، 1737" من حديث أبي سعيد ومسلم في "السلام" "4/2217، ص1736، 1737" من حديث أبي سعيد وهو عند الترمذي وأحمد والحكم وصححه".
    2- أخرج ابن ماجه والحاكم في صحيحه: قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ "عليكم بالشفائين العسل والقرآن " وقال الحاكم على شرط الشيخين وأقره الذهبي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه مرفوعًا".
    · لقد وجد عسل النحل في بعض مقابر الفراعنة من قدماء المصريين وأنه احتفظ بخصائصه ولم يفسد على الرغم من مرور مدة طويلة.
    · قال عنه ابن القيم في الطب النبوي: هو غذاء مع الأغذية ودواء مع الأدوية وشراب مع الأشربة وحلو مع الحلوى وطلاء مع الأطلية وفيه منافع عظيمة.. نافع للمشايخ وأصحاب البلغم.. مغذ وملين للطبيعة.. منق للكبد والصدر.. مدر للبول، يحفظ كثيرًا من الفاكهة ستة أشهر ويحفظ جثث الموتى ويسمى الحافظ الأمين، وإذا لطخ به البدن المقمل والشعر قتل قمله وصئبانه وطول الشعر وحسنه ونعمه.. يدر الطمث.. وإذا لعقه على الريق يذهب البلغم ويغسل خمل المعدة ويدفع الفضلات عنها.. وهو أقل ضررًا من كل حلو.
    · قال عنه أبقرط: إن العسل مع غيره من ألوان الطعام الأخرى يمنح القوى والصحة.
    · قال عنه ابن سينا: إذا أردتم أن تحتفظوا بشبابكم فعليكم بشهد العسل.. وقد نصح ابن سينا باستخدام العسل للصحة وحفظ الذاكرة.
    · قال عنه ابن البيطار: إنه ينفع داء الثعلبة ويسكن آلام الأذن وهو ينفع كمضمضة لأورام التهاب الحلق واللثة واللوزتين ومدر للبول.
    · قال عنه داود الأنطاكي في تذكرته: إنه يقطع البلغم ويفيد في حالات ضعف الشهية وآلام الظهر والمفاصل.
    · للعسل أنواع عديدة تختلف في عدة خواص أهمها الأصل الزهري والموقع الإقليمي أي تختلف تبعًا لاختلاف تغذية النحل، ومن ثم فليس هناك عسل وحيد الأصل أي يعتمد على رحيق زهرة واحدة مثلا بل هناك أكثر من زهرة يتغذى عليها النحل.. كذلك فكل إقليم يوجد فيه منحل يمثل هذا الإقليم.. وطريقة استخلاص ومعالجة العسل كذلك تختلف حسب الطريقة نفسها مثل عسل الأقراص أو العسل المصفي وغيرها.. كذلك هناك العسل الخفيف اللون والعسل المتوسط والداكن.. الخ.. وأيضًا فرائحة العسل تدلى على الغذاء الذي تغذى منه النحل
    · تكمن أهمية عسل النحل في مكوناته حيث يحتوى على العناصر الأساسية اللازمة في الغذاء.. وتعطي كل مائة جرام من عسل النحل نحو 294 كيلو سعرًا حراريًا من الطاقة.. ويضم في مكوناته مواد سكرية و أكثر من 134 عنصرًا في عصر النحل مثل الصوديوم، الماغنسيوم، الرصاص، الكبريت، السيلكون، كروم، بزموت، نيكل، فضة، باريوم، زنك، قصدير، تيتانيوم، جرمانيوم، سترانيوم، ذهب، برليوم، بوتاسيوم، حديد، نحاس، فسفور، نيتروجين، كالسيوم، فيتامينات، حديد، مواد بروتينية.. الخ.. بالإضافة إلى بعض الأنزيمات الهامة والتي تلعب دورًا في إتمام العمليات الحيوية داخل خلايا الجسم ومن أهمها :إنزيم أميليز ويقوم بعملية تحويل المواد النشوية الى سكر .. وهذا الأنزيم يفقد فعاليته إذا تم تسخين العسل لمدة ساعة في درجة حرارة 80 درجة مئوية.إنزيمات فوسفاتيز وهوهام في عملية توليد الفوسفات داخل الجسم البشري .إنزيم إنفزتيز .. بالإضافة إلى بعض الإنزيمات الأخرى الأقل مثل بيروكسيديز وليبيز.. الخ.
    عسل النحل شفاء ودواء وله بعض استخدامات دوائية ! ولعل من أهم الصفات التي يمتاز بها عسل النحل هي أن السكريات التي يحتويها جاهزة للامتصاص مباشرة لا تحتاج إلى هضم.. ومن أهم مميزات عسل النحل:-
    - سهل الامتصاص والتمثيل الغذائي.
    - لا يسبب عسل النحل أي تهيج لجدار أجزاء الجهاز الهضمي.
    - سريع الامتصاص وإطلاق الطاقة الحيوية اللازمة للجسم.
    - سهل الحصول عليه في أي وقت نشاء وفي سهولة ويسر.
    - غذاء مناسب يعيد الحيوية والنشاط للذين يبذلون مجهودًا جسمانيًا مثل الرياضيين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:06 pm