منتديات العلاء للعلوم والأحياء.

نأسف لتأخير تفعيل الأشتراك فى بعض الأوقات يرجى محاولة الدخول بعد فترة بنفس البيانات
لا اله الا الله تحيى القلوب وتغفر الذنوب
اللهم انا نسألك علماً نافعاُ وقلباً خاشعاُ ولساناً ذاكراً وعملاً متقبلاً ودعاء مستجاب
مصر فوق الجميع
اللهم انا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمنا
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عن من سواك
كل عام وأنتم بخير
جميع المواطنين متساوون فى الحقوق والواجبات فأدى واجباتك لتحصل على حقوقك ** مواطن مصرى **

مكتبة الصور



    مكونات كوكب الأرض

    شاطر

    Mr alaa
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي

    عدد المساهمات : 190
    تاريخ التسجيل : 24/04/2010
    العمر : 33
    الموقع : طلخا - محافظة الدقهلية

    مكونات كوكب الأرض

    مُساهمة  Mr alaa في الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 11:26 pm




    مكونات كوكب الأرض


    - علاقة الأرض بالكون :
    الارض كوكب من ضمن 9 كواكب تمثل المجموعة الشمسية التى تدور حول نجم هذه المجموعة وهى الشمس وتستمد طاقتها منه ويتبع الأرض قمر واحد أما المجموعة الشمسية ما هى الا واحدة من ملايين المجموعات النجمية التى تكون كيانا أكبر يسمى بالمجرة والمجرة ماهى الا واحدة من ملايين المجرات التى تكون ما يسمى بالمجرة العظمى . وملايين المجرات العظمى التى تكون مع بعضها السحابة الكونية ثم الغبار الكونى .
    قال تعالى (( وما أوتيتم من العلم الا قليلا ))

    *تفترض النظرية الحديثة فى تكوين الأرض أن هذا الكوكب مثل الكواكب الأخرى والكويكبات ناتج عن تجمع مادة الغبار السديمى الأولى . والارض تختلف عن الكويكبات بأنها جرم سماوى كبير جداًَ ولذلك فإنها قد تعرضت أثناء تكوينها لعمليات أدت الى فصل محتويات المادة الأساسية المكونة لها الى عدة طبقات متباينة فى تركيبها الكيميائى وصفاتها الفيزيائية .
    قد أظهرت المشاهدات العلمية المختلفة الكثيرة أن الأرض مكونة من عدة أغلفة . بعض هذه الأغلفة غازى ( الغلاف الجوى ) أو وسائل ( الغلاف المائى ) والبعض صلب ( الأغلفة الصلبة ).
    مكونات كوكب الأرض :
    1- الغلاف الجوى
    2- القشرة الأرضية
    3- الوشاح
    4- النواة أو اللب
    5- الغلاف المائى

    1- الغلاف الجوى :
    * هو الغلاف الغازى الخارجى للأرض يحيط بالكرة الأرضية دائم الحركة ويؤثر على سطح الكوكب بأكمله يبلغ ارتفاعه حوالى 1000 كم ويتخلخل عند الارتفاعات الشاهقة .
    * يقدر وزنه بحوالى 5 مليون طن وهو السبب فى الضغط الجوى على سطح الارض .
    * يقل الضغط الجوى تدريجيا كلما صعدنا الى أعلى حيث تقل كثافته . بحيث أن الضغط الجوى يقل الى النصف كلما ارتفعنا مسافة 5.5 كم حتى ينعدم تقريبا فى الطبقات العليا .
    * الكونات الاساسية للغلاف الجوى :
    ( أكسجين 21% - نيتروجين 78% ثانى أكسيد الكربون 0.023% - غازات أخرى بنسب ضئيلة منها الهيدروجين والهيليوم والأرجون والكربتون والزينون وكمية متغيرة من بخار الماء )
    من المعتقد انه حدث أثناء تكون بنية كوكب الأرض أن استطاعت بعض العناصر والمركبات الكيميائية التى كانت تصاحب كتلة الصخور المنصهرة أن تظل منفردة على حالتها الغازية لتكون وعلى مر السنين ذلك الغلاف الجوى
    أهمية الغلاف الجوى ( فوائده ) :
    1- تفره لجميع الكائنات دون تمييز أو سيطرة .
    2- قرب الأكسجين والنيتروجين من سطح الأرض وذلك لكبر كثافتهما حيث أن الاكسجين لازم للتنفس والاحتراق والنيتروجين لازم لغذاء النباتات ويلطف من حدة الاكسجين فى عملية الاحتراق .
    3- يذوب الاكسجين بقلة فى الماء حنى لايذوب فى الغلاف المائى للارض وبذلك تستمر الحياة على البر وفى البحر تتنفس الكائنات المائية الاكسجين الذائب فى الماء التى تعيش فيه.
    4- يقوم النبات بعملية البناء الضوئى فيحفظ التوازن بين الاكسجين وثانى أكسيد الكربون .
    5- جزء من الاكسجين يتحول الى أوزون مكونا طبقة الاوزونوسفير (الأوزون ) التى تقى الكائنات الحية من مخاطر الاشعاعات الكونية وتأثيرها الضار على حياة الانسان .
    6- سمك الغلاف الجوى مناسب تماما لاحتراق الشهب عند احتكاكها بالهواء وبالتالى لايصل الى الارض الا النيازك الكبيرة جداً وهو نادر الحدوث .
    7- نظرا لان المجال المغناطيسى للارض يمتد الى ارتفاعات كبيرة فانه يجعل الجسيمات الذرية المشحونة كالأشعة الكونية تدور فى أحزمة تحيط بالآرضعلى ارتفاعات بعيد وتسمى هذه الاحزمة ( أحزمة فان ألن الإشعاعية )
    8- نظرا لميوعة الهواء الجوى فانه يتأثر بسرعة بالحرارة والضغط مما يسهل تحركه فتنتج الرياح والعواصف والاعاصير التى تحمل بخار الماء الذى يكون سحبا أو أمطار ليحدث التوازن الحرارى على سطح الأرض .
    9- الهواء الجوى شفاف يسمح بوصول الضوء الى الارض ويقوم بتشتيته ليحدث النهار والشفق كما يعمل على نقل الصوت .
    طبقة الاوزونوسفير ( الاوزون ) :
    الاكسجين يتحول جزء منه الى أوزون مكون طبقة الاوزونوسفير والتى تشغل الجزء السفلى لطبقة استرانوسفير من الغلاف الجوى على ارتفاع ( 10-40 كم ) والواقية من الاشعاعات الكونية الضارة وخاصة الاشعة فوق البنفسجية وتأثيرها الضار على حياة الانسان .

    أحزمة فان ألن الأشعاعية :
    عبارة عن أحزمة مشحونة بجسيمات الأشعة الكونية وتحيط بالأرض على ارتفاعات متباينة وهى تنشأ نتيجة تأثير المجال المغناطيسى للآرض وتدور فى أحزمة حول الارض وتمنع وصولها اليها

    2- الوشاح :
    يكون أكثر من 80% من حجم صخور الارض
    يصل سمكه 2900 كم
    يتكون من بعض أكاسيد الحديد والماغنسيوم والسليكون فى صورة صخور صلبة تتصرف تصرف السوائل تحت ظروف خاصة من الضغط ودرجة الحرارة وتسمح بانتشار دوامات تيارات الحمل فيها والتى تساعد علىحركة القارات فوقها .

    3- النواة او اللب :
    يبلغ قطرة حوالى 3486 كم أى ما يوازى سدس حجم الأرض وثلث كتلتها
    عنده يكون الضغط كبير قد يصل الى الملايين من الضغط الجوى كما تصل درجة الحرارة لأكثر من 5000 درجة مئوية .
    تدل الاختلافات فى سرعة الموجات الزلزالية التى تمر من خلاله أن اللب يمكن تقسيمه الى لب خارجى بسمك تقريبا 2100 كم ويتألف من مصهور الحديد والنيكل والكروم ويقع تحت ضعط يوازى 3 مليون ضغط جوى وكثافة تصل الى حوالى 10 جم/سم ولب أخر مركزى يتكون من صخور صلبة عالية الكثافة أيضا حوالى 14 جم /سم

    4- الغلاف المائى :
    من المعتقد انه بعد وأثناء تكون كل من اليابسة والغلاف الهوائى أخذت كميات هائلة من بخار الماء ( الموجود نتيجة الثورات البركانية القديمة ) فى التكثف الشديد محدثة أمطارا غزيرة أخذت تنهمر على اليابسة لتملأ الفجوات والثغرات والأحواض القديمة الضخمة التى كانت تشكلت على سطح الأرض أثناء تصلبها وتحجرها مكونة الغلاف المائى .
    يتمثل الغلاف المائى حاليا فى البحار والمحيطات والانهار والبحيرات والخلجان التى تغطى حوالى 72% من سطح الأرض بالاضافة الى المياه الارضية التى تملأالفجوات البينية فى التربة والصخور الموجودة بباطن الارض . ولذلك لايقتصر امتداد الغلاف المائى على مناطق أحواض البحار والمحيطات بل يمتد الى باطن الارض

    5-القشرة :
    هى الطبقة السطحية التى نعيش عليها وما تشتمل عليه من صخور وظواهر طبوغرافية ويتراوح سمكها بين سمك صخورها الرسوبية والنارية ما بين 8 – 12 كم تحت البحار المفتوحة والمحيطات وحوالى 60 كم فى القارات .

    * الاسباب التى أدت الى تأكل طبقة الاوزونوسفير :
    1- تكرار صعود وهبوط الطائرات النفاثة .
    2- انتاج المبيدات والمعطرات الحاملة لغازات عالية التطاير .
    3- كثرة إطلاق الصواريخ التى تحمل الاقمار الصناعية وسفن الفضاء .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm